الخطوات الأساسية قبل التصميم

0 commentaires
 شعار مصمم بشكل مميز ويحمل فكرة وهدف بسيط ومرن يعتبر من أهم سمات نجاح الشركة أو الموقع أو العمل بغض النظر عن نوعه
  
إذا قبل أن نبدأ بتصميم الشعار … ماهي الخطوات الأساسية للبدأ بغض النظر عن الأمور الروتينية التي نقرأها لتصميم الشعارات ( البساطة – وشاهد شعارات الشركات العالمية وأفكارهم … الخ ) لذلك ما سأعرضه هو روتين بسيط لأسلوبك بتصميم شعار وطريقة تعاملك مع الزبون … 
قبل أن نبدأ تأكد إن وقع الإختيار عليك لتصميم شعار منشأة ما أنهم بحثوا كثيراً قبل أن يختاروك , أو لم يجدو غيرك أمامهم لذلك يجب أنتتحمل هذه المسؤولية وتعمل بحرفية لأن هذا الشعار سينسب لك يوماً ما. 
1- إعرف تخصص الشركة تاريخها , سماتها الأساسية , توزع فروعها وحاول أن لاتترك أي صغيرة أو كبيرة تتعلق بالشركة إلا وكن على إطلاع بها ولاتنسى أن تجمع مطبوعاتها وتصاميمها القديمة في حال كانت شركة قديمة . 
2- اجلس مع المسؤول ناقشه بأفكاره ومقترحاته حول الشعار طبعاً لاتعمل بها … ولكن كي يكون عندك خلفية عن عقلية المدير وأفكاره ومايتوقعه منك. 
3- الوقت القصير لايعني التمييز فكرة إنهاء الشعار بـ 24 ساعة فكرة ملغية تماماً , الوقت القصير يعني إما أن الشعار جاهز من احدى المواقع أو جودة العمل لاتعنيك ولا تعني مسؤول الشركة. 
4- لا تبخس بأسعارك …ولا تطلب سعر عشوائي دون دراسة , ولا تجعل مناقشتك بالسعر أمر مستحيل كن مرناً وأوصل له وجهة نظرك وحبك بالعمل واهتمامك به عندما يرفض سعرك نهائياً … إحمل أغراضك وصافحه دون حقد واذهب إلى الحديقة وأعد التفكير بالمحادثة التي جرت وتعلم من أخطاءك … ولاتكمل الخطوات التالية.  
5- قبل البدأ بالتصميم إجمع كل معلومات الشركة ونسقها ورتبها , وابحث في الإنترنت عن شركات مشابهه , وحاول أن تجمع بعض الأفكار ونسقها بمجلدات وابدأ بتطبيق أفكارك وتصوراتك بأسلوب بعيد عن التقليد وبشكل بسيط وغير معقد. 
6- لا تقتل الإبداع أهم نقطة بعملك ان لاتقوم بالنسخ من شركة اخرى او شركة مشابهه ولاتقلد أبدا … يوماً ما سيكشف هذا التقليد وستكون نقطة سوداء بتاريخك الإبداعي … إبتكر ثم إبتكر ثم إبتكر … ولو بإسلوب بسيط . شيئً  فشيئاً سيتطور أسلوبك ويصبح إحترافي وسيقلدك الاخرون.  
7- أثناء عملك ( يفضل أن تعمل على أكثر من فكرة ) حاول أن تنظم زيارة للشركة وتعرض على المسؤول بعض النماذج التي عملت عليها فقد يلغي فكرة تماماً ويعطيك بعض الملاحظات … يفيدك هذا الموضوع كي لايضيع عملك سدى.
8- هل انتهيت من التصميم تأكد ان العمل الذي قمت به يعجبك انت اولاً حاول أن تستشير بعض الأصحاب أو المصممين من حولك قد يفيدك أحدهم بشيئ معين ويكون لديك منظور مختلف عن منظورك الشخصي ثم نظم ( أقصد بكلمة نظم : أي ان تكون زيارتك للشركة بموعد مسبق ومنظم ) ثم نظم زيارة للشركة واعرضها على المدير وناقشه بأفكارك وبأفكاره.
9- عندما يطلب تعديل ( نادرا ماتجد شخص يعجب بعملك تماماً ) ركز بما يريده تماماً ولا تجعله يعتقد أنه يملكك للأبد ويمكنه بأي وقت أن يقوم بالتعديل يمكن أن يعدل مرة أو اثنتين … طبعاً حسب الحالة التي تمر بها.  
10- خطوة أخيرة بالنهاية إعرض الشعار بموقعك الشخصي أو بإحدى المواقع العربية أو الأجنبي وناقش الأعضاء والمصممين برأيهم فيه وتحمل النقد واستعمله وسيلة لتطوير نفسك كي لاتقع بأخطاءك مرة اخرى وتطور اسلوبك ومهاراتك.  

عين على الصناعة التقليدية بالمغرب

0 commentaires

للصناعة التقليدية أسواق وأحياء. فقد كانت المدن العتيقة تتوفر على أحياء خاصة بالصناع التقليديين، وهوتنظيم تقليدي كان يراعى فيه مجال البيئة. واشتهرت بفاس أحياء مثل النجارين والصفارين والغرابليين والشرابليين. وبالرباط أحياء مثل الدباغين والصياغين  وحي صناع الزرابي،  وكذلك الشأن بوجدة ومراكش وتطوان والصويرة وآسفي وسلا وجميع المدن التاريخية 
 
وقد انتقلت الصناعة التقليدية في جل الورشات من صناعة تقليدية بحتة تعتمد على الأدوات والوسائل التقليدية إلى صناعة تقليدية معصرنة تستخدم مع المحافظة على الطابع التقليدي الأصيل المميز لها   أدوات ووسائل متطورة

 وقد استلهم فن  الزليج المغربي خصائصه وجماليته من الفسيفساء البيزنطية. أما النقش على الخشب فينحدر من تقاليد عتيقة  لاسيما الأندلسية والمشرقية منها وترصيعه  والذي يعود لتقاليد قديمة ظهرت في بابل وسوريا القديمة، تنضاف له زخارف الجبص، التي تعد ركيزة من ركائز فنون التزيين المغربي

أما صناعة النسيج فتعتبر من أقدم وأعرق الحرف التقليدية بالمغرب. وقد مارسها الأمازيغيون  الأوائل وأتقنوها قبل احتكاكهم بالحضارة الفنيقية. ومن منتوجات النسيج الخمار واللحاف، والزرابي التي تنتج في مختلف القبائل المغربية وتعتبر أساس الأثاث المنزلي . وتختلف الزربية في المدينة عنها في البادية من حيث الأشكال والألوان
ومن فروع النسيج الأخرى فن الطرز التقليدي الذي يهم بالأساس الملابس النسائية، وتزيين الأفرشة المنزلية
   
وتتشكل صناعة المعادن التي تستعمل فيها صفائح النحاس ومادة (الميشور: مزيج من النحاس والنيكل الأبيض) تتشكل من الأواني النحاسية والفضية والبرونزية أحيانا، والمتمثلة في الأباريق والقدور والأطباق والبابور والطست والمهراز والمبخرة والمرشة والصينية
 
وللمغرب شهرة واسعة في صناعة الجلد إلى درجة أن هذه الحرفة الأصيلة والنبيلة أصبحت تحمل اسم المغرب( ماروكانري)، وهي حرفة ذات أصالة وعراقة ولها امتداد في تاريخ المغرب. وتستعمل في المصنوعات الجلدية جلود الخرفان والماعز والبقر والجمال بعد مرورها بعملية الدبغ.
ولا تقتصر الصناعات التقليدية على الحرف والمهن المرتبطة أساسا بالحاجيات الضرورية للمجتمع فهناك أيضا صناعات ذات علاقة بعالم الفن ألا وهي صناعة الآلات الموسيقية  كآ لة  الكمبري وآلات النقر وآلة العود وآلة القانون   

أكثر من عشر نصائح للمبتدئين في التصميم

0 commentaires

يجب أن تعرفوا إخوتي الأفاضل أن  أفضل المصممين هو من يستطيع تصميم أعمال راقية ذات جودة و احترافية عالية و طابع تصميمي معاصر و خلاق

هذه بعض النصائح إليك عزيزي المصميم لكي تطور ذاتك و تنمي قدراتك


أولا- جدد أفكارك => قم بعمل تحديث دائم لمعلوماتك و الاضطلاع بشكل دوري على الجديد من أعمال الغير لاستلهام الأفكار منها. و لا نقصد “النسخ و التقليد” بل ما نقصده بالاستلهام هو اقتباس الأفكار و التعديل عليها للخروج بأفكار جديدة تميزك عن غيرك .

ثانيا- طور نفسك  => المصمم المحترف هو شخص دائم التعلم و لا يتوقف أبداً و يقوم بمتابعة جديد تقنيات التصميم و التطوير المختلفة فالتصميم هو بحر لا ينتهي و  عالم يتغير و يتم تجديده في كل لحظة. لذا كن حريصاً على متابعة كل جديد يظهر في هذا العالم حتى لا تتأخر عن الركب و بالتالي تخسر الأعمال في المستقبل .

ثالثا- ضع أفكارك على الورق أولاً  =>  رتب خطة عمل التصميم خطوة بخطوة على الورق قبل البدء في التنفيذ فالبعد عن جهازك و التخطيط من خلال الورق في بداية أي مشروع هو أفضل الحلول لأنه يبعدك عن مصادر تشتيت الأفكار خصوصاً في بداية تعلمك


رابعا- المساحات البيضاء  => ففي بعض الأحيان تكون البساطة هي الحل الأمثل لعمل تصميم ناجح فلا يوجد أي فائدة لحشو التصميم بزيادات غير ضرورية.


خامسا - البرامج و التطبيقات  => استخدم دائماً أحدث الإصدارات من أي برامج أو تقنيات التصميم المختلفة و ذلك لأن الشركة المبرمجة لم تطرح إصداراً جديداً إلا لإصلاح خطأ ما أو لإضافة إمكانيات جديدة تمكنك من الإبداع بشكل أكبر .
سادسا - القراءة  => اقرأ دائماً مقالات في جديد التصميم و خاصة المجلات التي تتطرق أو تتخصص في التصميم  .
سابعا - حدد المُستقبلين  => ليس بالضرورة أن يعُجب العميل بما صنعت يداك من تصميم حتى و لو كان يعجبك فلولا تعدد الأذواق لبارت السلع !! 

لك الحق في إبداء نصيحتك الشخصية و الاحترافية و لكن فقط تلك التي قمت ببنائها على تحديد و دراسة للشريحة المُستَهدفة  .
ثامنا- اسأل . استشير =>  ربما تحتاج لعرض أعمالك قبل الانتهاء منها . فقط قم بعرضها على أصدقائك المُقربين و زملائك في نفس المجال و الذين تثق بهم ثقة عمياء فربما يقومون بلفت انتباهك لبعض الأخطاء التي ارتكبتها دون أن تشعر . و تقبل النقد البناء لأنه بداية طريق تطوير الذات و بالتالي النجاح .
 

تاسعا- احتفظ بـ” صندوق العدة”  => يجب أن يمتلك كل فنان العدة اللازمة لإخراج عمله في أحسن صورة و أنت فنان ! لذلك يجب عليك الاحتفاظ على جهازك بنسخ من أعمالك السابقة ، أمثلة من المتجهات Vectors ، صور التصاميم ، الفرش Brushes ، الخامات Textures ، منصات العمل الجاهزة أو Framework إذا كنت لا تزال تستخدمها … الخ
عاشرا- الاختصارات  => إنشاء اختصارات في لوحة المفاتيح للأشياء المتكررة : أغلب برامج التصميم بها اختصارات افتراضية وتمكنك من إنشاء اختصارات جديدة للمهام المتكررة ، هذا سوف يساعدك على اختصار الوقت والقيام بأعمالك بسرعة أكبر .
- المصمم الناجح لا يحتاج إلى الموهبة فقط بل يحتاج أيضا إلى الاجتهاد و الإصرار والذكاء


و أخيراً .. كن دائم الاضطلاع على أعمال غيرك من المصممين و قم بتحليلها و قراءة شفرتها المصدرية. فمن الضروري أن تكون مدركاً بشكل كامل لما يحدث من حولك في مجال عملك . و ربما تستفد من هذه المعارض و التي تعرض أعمال بعض المصممين المحترفين


إلى هنا اترركم مع تدوينات أخرى في أمان الله 

 

سقف مستوحى من أسقف الحمامات التقليدية Roof

0 commentaires
سقف مستوحى من شكل أسقف الحمامات المغربية التقليدية 

Roof  Inspired by traditional Moroccan baths
 

الزليج المغربي التقليدي Traditional Moroccan tiles

0 commentaires
  الزليج المغربي التقليدي Traditional Moroccan tiles

تعد صناعة الزليج من الأشكال الفنية الأكثر تعبيرا عن أصالة المعمار المغربي لكونه يعتمد على مواد أولية بسيطة و آليات بدائية و بالأساس معارة و إبداع الصانع التقليدي لتدخل في الهندسة المعمارية للقصور و المعالم التاريخية.
The ceramic industry of art forms most expressive authenticity of Moroccan architecture because it depends on the raw materials and simple and primitive mechanisms primarily on loan and creativity manufacturer traditional intervention in the architecture of the palaces and historical monuments .

فالزليج هو منتوج ذو خصوصية تقليدية يجمع بين مكوناته الأولية المتواضعة و مهارة الصانع المغربي الذي يحيرف هذه المهنة. فالأمر يتعلق بمربعات من الطين المجفف بطول 10 x 10 cm طليت بطلاء لماع و قصت و نحتت بلطف يدويا بواسطة مطرقة حديدية مخصصة لهذا الغرض تسمى "المنقاش" لتجزأ هذه المربعات إلى قطع صغيرة تسمى "الفرم". هذه الأخيرة تؤلف فيما بينها نسقا يستجيب للقواعد التقليدية لرسوم و خطاطات مطابقة للأصول و تحترم كل قواعد الهندسة التقليدية للفن الإسلامي.

Tiles is a product that combines the privacy of traditional ingredients and the skill of the initial modest manufacturer Moroccan Iherv this profession . It is about the boxes of dried mud along the 10 x 10 cm painted gloss paint and excised and gently sculpted manually by iron hammer dedicated for this purpose are called " Almenkash " integral part of these boxes into small pieces called " chopping " . The latter make up with each pattern responds to the traditional rules for fees and papules matching of assets and respected all the rules of traditional architecture of Islamic art .

إن هذه الأنساق ليست فسيفساء بل قطع موضوعة من الزليج جمعت فيما بينها بتنسيق لتمنح بتعدد ألوانها و أشكالها منظرا أخاذا يسلب الألباب على الجدران التي تغطيها و الأدراج التي تشكلها و البوابات التي تكسوها. و أرصفة و بلاطات المساجد و القصور و الإقامات الفخمة. ومن خصوصيات هذه الصناعة التقليدية أنه بالإمكان إفشاء سر مكوناتها و المواد المستعملة فيها و الوسائل التي تحتاجها و طرق العمل و لكن مع ذلك فكل هذا لا يكفي لتقليدها حيث أن طرق نقش الأجزاء الصغيرة ذات خصوصيات لا يمكن التوصل إليها إلا بالتدرج المهني حيث أنها تتطلب طرقات خاصة لا يعرفها إلا المتمرس عليها، فطرق التقطيع و النقش هما مفتاح السر في هذه الحرفة إضافة إلى مجموعة من الخصوصيات التي لا يمكن التوصل إليها إلا عبر مجموعة من التجارب و المهارات التي تكتسب من ذوي الخبرات في المجال.
إن الزلايجي لا يعتمد في هذه الحرفة إلا على مكونات و آليات قديمة فهو يحتاج إلى : الطين – الشمس – لوح خشبي – فرن خاص – ملونات معدنية – مطرقات خشبية خاصة و خبرة و مهارة كبيرتين. فصناعة الزليج صناعة تقليدية تعتمد في أساسها على يد و مهارة الصانع للقيام بعمل لا يمكن للآلة أن تقوم به ذلك أن تركيب القطع الصغيرة للزليج أو ما يسمى "بالفرم" بعد نحتها يتطلب حرفية و فنية و حس مرهف لا يمكن للآلة أن تقوم به، فهذا التشكيل و الذي يعطي مجموعة من الأشكال و الرسوم اللامتناهية، ذلك أنه بالاعتماد على رسم منسجم، المعلم الزلايجي يتوفر لتنفيذه على ما يناهز 300 شكل دون تنويع مسبق للألوان و الأشكال.

These formats are not cut but placed mosaic tiles collected from coordinating with each other to give the multiplicity of colors and forms a breathtaking sight robs nubs on the walls covered drawers and posed and gates , covered . And sidewalks and slabs of mosques and palaces and luxury residences . It is the specifics of this traditional industry it is possible to disclose the secret of components and materials used where and means that you need and ways of working , but with so all this is not enough to imitate as engraving ways small parts of the peculiarities can not be reached only gradually career where they require roads , especially known only by experienced , Aftrq chipping and engraving are the key to the secret of the craft as well as a set of privacy that can not be reached only through a set of experiences and skills gained with experience in the field.

The maker of ceramic does not depend on the craft , but the components and mechanisms of old , he needs to: clay - the sun - a wooden board - special furnace - dyes , metal - Matarqat special wooden skill and experience and large . The manufacture of ceramic industry traditionally relies essentially on the hands and the skill of the manufacturer to do the work of the machine can be done so that the installation of the small pieces of the tiles or the so-called " Bafaram " after carved requires craftsmanship and art and a sense of slender machine can be done , this configuration
and that gives a range of shapes and endless fees , so that depending on the draw harmonious , teacher Alzelegi available to be performed on nearly 300 form without prior diversification of colors and shapes.

================

Designers Tips for Decorating With Mirrors

0 commentaires

 Maximize a room's style with a well-placed mirror. Interior designers share their top tips for decorating with mirrors throughout your home

Decorative Windows

According to designers there are never rules when it comes to decorating with mirrors. 
Mirrors bring light and depth into rooms — they're like decorative windows you can move around and place as you like. 
Mirrors have several benefits and can  reflect and emphasize views and colors from art and/or adjacent walls creating special effects.

Mirror Crazy

Designer Jennifer Duneier believes you can never have enough mirrors in a home. Try something new — hang multiple mirrors on the same wall. "If you use them together on a wall, you want them to be grouped in a visually-pleasing way, similar to art pieces," designer Amy Bubier says. "The scale of the mirrors should be proportional to each other and to the wall space — avoid using small mirrors on a large wall.

The Perfect Spot

Mirrors can be displayed in every room of the house, but a favorite spot for designers is the entryway. "Entries, rooms that lack natural light and dining areas can be a great place because they create an opportunity for creative lighting, candles, ambience, art and reflectivity," designer Amy Bubier says. Jennifer Duneier is a designer who enjoys a mirrored entryway so everyone can do a final check before leaving the house.

Design Must-Have

Mirrors can add an extra decorative touch to a room. This duo suits the modern, yet vintage feel of the bedroom. "Mirrors are like art in that the style should coincide with other pieces in your home," designer Amy Bubier says. "They are an integral part of the design style." Designer Celia Berliner believes well-placed mirrors can aesthetically enhance an interior with the use of stylish frames, like these distressed, reflective-framed beauties.

Double the Space

Add mirrors to any space you want to visually expand. "The location and placement of the mirror are key when utilizing them — you want to ensure that it will not create undesirable reflections and will allow it to maximize its innate qualities," designer Celia Berliner says. Mirrors, like this large dining room one, brighten the room, create additional luminosity and add dimension to the space, she says

Mirrored Art

A bold and gorgeous mirror can be the focal point of a room. Designer Andreas Charalambous of FORMA Design uses this extra-large mirror to "reflect the light from the balcony below and to serve as a last-minute check point as the owners head out to work," he says. "The mirror itself becomes the artwork in this minimal set up." Even a large wall mirror can bring simplicity to a space if used correctly.

Make a Room Seem Larger

Tight spaces expand and rooms seem roomier when you prop up a large mirror (at least three-fourths as tall as the wall). It’s a classic interior decorator’s trick to create instant―if not real―square footage.

Go for a Reflective Grouping

Randomly group mirrors of various shapes and sizes, featuring different frames or borders for a collector’s look.

Let It Glow

Fireplaces, like mittens and sleds, go unused during the summer. But the space is perfect for positioning a mirror behind pillar candles to reflect their soft, flickering light.

Decorating with brass ceiling tiles

0 commentaires

Decorating with brass ceiling tiles not only adds visual interest to an often neglected surface, it also brings a timeless, classic look to your home. 

Brass Ceiling  Design Tips

  • Choose brass ceiling tiles in a design and scale that’s right for your room. Use small patterns, like floral circle, for a subtle look that works well in rooms with low ceilings. Larger patterns create a bold look in rooms with high ceilings or in an open-plan area.
  • Complete the look of brass ceiling tiles with an ornamental cornice. Choose from six tin ceiling patterns all designed to accentuate the exquisite details of a pressed metal ceiling.
  • All room dimensions aren’t the same, so you’ll need to use a filler panel to create a border around the edges of your room. Armstrong’s brass finish filler panel has a slightly hammered texture that perfectly complements the brass ceiling tiles in the collection.
  • When decorating a room with a brass ceiling, coordinate your accessories to match it. Select vases, lamps, picture frames and cushions in gold tones and place soft textured furnishings throughout the room as a counterpoint. Using small notes of gold color adds to the shimmery effect of the brass.

جبص الباروك Petit abat-jour Avec Platre

0 commentaires
Small gray lampshade with baroque frame
Petit abat-jour gris avec cadre baroque du  Platre
جبص الباروك 
 Half drum shade
Abat jour demi tambour
Petit abat-jour gris avec cadre baroque du  Plâtre
Small gray lampshade with Baroque setting of Plaster

====================
...
Chambre à coucher,
salons
cuisines
thermes
Murs et plafonds
piscines
chambres d'enfants
Home Cinema
garde-robe
balcon
éviers
Le linge de lit
cal
salles à manger
rideaux
interface externe
bureau à domicile
entrées
Variété de vacances
Accueil jardin
Boutiques
mariages Kouchet
Conception des villas
La conception des bureaux commerciaux
conception salons
غرفة النوم ,
صالات الجلوس
المطابخ
الحمامات
الجدران والسقوف
برك السباحة
غرف الأطفال
السينما المنزلية
خزانة الملابس
البلكونات
مغاسل
مفارش السرير
الكنب
غرف الطعام
الستائر
الواجهة الخارجية
المكتب المنزلي
المداخل
ديكورات منوعة
حديقة المنزل
المحلات التجارية
كوشات الأفراح
تصميم للفلل
تصميم المكاتب التجارية
تصميم الصالونات
Bedroom,
Lounges
Kitchens
Baths
Walls and ceilings
Swimming pools
Children's rooms
Home Cinema
Wardrobe
Balcony
Sinks
Bed linens
Callus
Dining rooms
Curtains
External interface
Home office
Entrances
Holiday Variety
Home garden
Shops
Kouchet weddings
Design of the villas
The design of commercial office
Design saloons

Choose Moroccan Modern Gypsum

0 commentaires
 كل شيءعن التصميم بالجبس تجده هنا Modern gypsum decorations

اجمل تصاميم الاسقف الجبس. حوائط واسقف جبس مودرن. مداخل جبسية مودرن . مطابخ بأسقف جبسية. اضاءات مبهرة
Modern Moroccan Gypsum   ديكورات الجبس العصري المغربي 
Modern  Gypsum 

Modern gypsum decorations
 

 الجبس العصري
Modern gypsum decorations

=============================



Simulation du bois تصاميم الخشب مقلد بالجبس

0 commentaires
إن التصاميم الجبسية يمكن تخدع العين، و من الممكن أن تتم صناعتها من مواد بلاستيكية أو من  السليكون، ويتم دهنها فيما بعد بألوان مختلفة لتعطي إيحاء مادة الخشب، وهذا يعني  أننا سنحصل على تقليد مادة الخشب  من الجبس، والأن أغلب إطارات اللوحات والصور تصنع  من مادة الجبس عوضا عن الخشب، ثم تطلى بألوان ذهبية وخشبية حتى تخدع الناظرإليها
وهذه بعض صور الجبس تقلد الخشب
تصاميم جبسية تخدع العين- الخشب مقلد بالجبس 
Conceptions de Platre - Simulation du bois 
أسقف جبس وديكورات - أسقف خشب مقلدة
 design4arabs.blogspot.com
أسقف جبس وديكورات - أسقف خشب
 

أسقف جبس وديكورات


 أسقف خشب

===========================
==  أتمنى أن تروقكم الصور ==
°_°  
_____________________

About Us

0 commentaires

Contact Us

0 commentaires

Privacy Policy

0 commentaires

جميع الحقوق محفوظة للمصمم يونس ©2012-2014| ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين